اخبار دولية

أردوغان يستعد لهزيمة مفاجئة في الانتخابات البلدية التركية

 

سحر الشريف

يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هزيمة مفاجئة في صناديق الاقتراع أمام حزب المعارضة الرئيسي وسط تضخم جامح وأعلى تكاليف الاقتراض منذ وصول الرئيس إلى السلطة قبل أكثر من عقدين من الزمن، بحسب وكالة بلومبرج.

تراجع حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان عن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، المعروف باسم حزب الشعب الجمهوري، في الانتخابات البلدية التي أجريت يوم الأحد للمرة الأولى على الإطلاق، وفقًا للنتائج الأولية التي نشرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تي أر تي.

تقدم حزب الشعب الجمهوري

وذكرت قناة تي أر تي أن نسبة التأييد لحزب العدالة والتنمية بلغت 36.1%، في حين تقدم حزب الشعب الجمهوري في السباق بنسبة 37.2%، بعد فرز ثلاثة أرباع الأصوات.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن الناخبين انقلبوا ضد الحزب الحاكم في معظم أنحاء البلاد، لكن التغيير كان أكثر دراماتيكية في المناطق الحضرية. ويعود ذلك بشكل أساسي إلى استمرار ارتفاع التضخم حتى بعد أن سمح أردوغان للبنك المركزي برفع سعر الفائدة الرئيسي في البلاد إلى 50%، وهو أعلى مستوى منذ وصول الحزب الحاكم إلى السلطة لأول مرة في عام 2002. في حين أدى ارتفاع تكاليف الإقراض إلى تراجع أسعار المستهلكين. ومع ذلك، فإنهم لم يعكسوا بعد مسار الزيادات في الأسعار، والتي تسير بمعدل سنوي يقل قليلاً عن 70٪.

وقال إمري بيكر، مدير أوروبا في مجموعة أوراسيا، عن أردوغان: “يبدو أن الناخبين عاقبوا حزبه ومرشحيه بسبب الصعوبات الاقتصادية في الانتخابات البلدية”. ومن المحتمل أن يواجه الرئيس أسوأ أداء له على الإطلاق في صناديق الاقتراع.

ومن المقرر أن يفوز حزب العدالة والتنمية بمقعد عمدة 23 مدينة، بانخفاض عن 39 في عام 2019. ويتصدر حزب الشعب الجمهوري السباق في 36 مقاطعة، مقارنة بـ 21 مقاطعة في الانتخابات الأخيرة، حسبما ذكرت قناة تي أر تي.

عدو أردوغان

ومن المقرر أن تعزز نتائج الأحد شعبية أكرم إمام أوغلو، الذي أعلن عمدة إسطنبول المعارض فوزه بفارق 10 نقاط مئوية تقريبًا، مشيرًا إلى النتائج المبكرة.

ويُنظر إلى التصويت على أنه معركة أوسع بين أبرز خصمين سياسيين لتركيا. وسيطر إمام أوغلو على إسطنبول في عام 2019، منهيا بذلك سيطرة أردوغان التي استمرت 25 عاما على المدينة. كما فاز حزبه، حزب الشعب الجمهوري، بالعاصمة أنقرة من حزب أردوغان في نفس الانتخابات في هزيمة قاسية للرئيس التركي.

وحتى بعد فوزه الثاني على التوالي في إسطنبول، فإن أمام إمام أوغلو معركة أخرى ليخوضها. وهو متهم بإهانة أعضاء المجلس الأعلى للانتخابات، مما قد يؤدي إلى منعه من تولي مناصب سياسية.

وعلى المحك في إسطنبول السيطرة على مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون نسمة بميزانية سنوية تبلغ 6.6 مليار دولار.

تعتبر مدفوعات المساعدات الاجتماعية من ميزانيات البلديات أمرًا بالغ الأهمية للناخبين المتضررين من أزمة تكلفة المعيشة في تركيا. يتم تحديد كيفية تخصيص هذه الأموال في المجالس البلدية، مما يجعل الهيمنة هناك لا تقل أهمية عن الفوز بمقعد رئيس البلدية.

المنشقون الإسلاميون

ويعود بعض الانخفاض في أصوات حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى قرار حزب الرفاه الإسلامي الجديد بتقديم مرشحيه، مما أدى إلى إنهاء التحالف بين الاثنين. وحصل رؤساء البلديات الذين يتنافسون تحت راية الحزب على ما يقرب من 6% من الأصوات، وفقًا للنتائج الأولية.

وانتقد حزب الرفاه الجديد بشدة سياسات أردوغان الاقتصادية ورفض حكومته وقف التجارة مع إسرائيل على الرغم من الحرب في غزة.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تؤثر نتائج الانتخابات على العلاقة بين أردوغان وفريقه من كبار صناع السياسة الاقتصادية بقيادة وزير المالية محمد شيمشك، وفقًا لما ذكره ولفانجو بيكولي، الرئيس المشارك لشركة تينيو الاستشارية.

وقال: “لا يتوقع حدوث تحول كبير في سياسة صنع السياسات الاقتصادية”.

وقال بيكولي إن الخطر الرئيسي الذي يواجه برنامج سياسة شيمشك، الذي ينص على انضباط الميزانية العامة وارتفاع أسعار الفائدة لترويض التضخم، هو أن أردوغان سيجد صعوبة في عدم رفع الحد الأدنى للأجور ورواتب المتقاعدين خلال النصف الثاني من عام 2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى